المكتبة الرقمية السعودية

أنشئت المكتبة الرقمية السعودية SDL بهدف توفير خدمات معلوماتية متطورة، تشمل إتاحة مصادر المعلومات الرقمية بمختلف أشكالها، وجعلها في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في مرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس بالجامعات السعودية ومؤسسات التعليم العالي والمبتعثين، ومنسوبي وزارة التعليم من المعلمين والمعلمات.
حيث توفر المكتبة الرقمية السعودية مظلة واحدة لجميع الجامعات السعودية، تقوم من خلالها بالتفاوض مع الناشرين من خلال التكتل تحت مظلة واحدة، تستطيع من خلالها أن تحصل على مزيد من المنافع والحقوق أمام الناشرين العالميين.
وتمثل المكتبة الرقمية السعودية أضخم تجمع لمصادر المعلومات الرقمية في الوطن العربي حيث تضم حالياً مايزيد على (446) ألف كتاباً رقمياً بنصوصها الكاملة و (169) قاعدة معلومات عالمية وعربية تشمل النصوص الكاملة لملايين المقالات الأكاديمية وأكثر من (5,200,000) ملايين رسالة جامعية و (461) ألف من الوسائط المتعددة تشمل الصور والأفلام العلمية في مختلف التخصصات العلمية والتي تقع في نطاق اهتمام مؤسسات التعليم وتم الحصول عليها من خلال أكثر من 300 ناشر عالمي.
وقد فازت المكتبة الرقمية السعودية بعدة جوائز:

  1. جائزة الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات “اعلم” للمشاريع المتميزة على مستوى العالم العربي عام 2010م.
  2. جائزة قمة المعرفة من مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة 2018م في دورتها الخامسة وذلك لإسهام المكتبة الرقمية السعودية في نقل ونشر المعرفة.
  3. جائزة أفضل مقدم لخدمات ومصادر المعلومات للتعليم العالي وما بعد الثانوي في المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم GESS 2019
  4. أقامت المكتبة الرقمية السعودية وبرعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ في عام 2019م جائزة التميز للإنتاج العلمي للجامعات السعودية المنشور في قواعد المعلومات العالمية.
فتح موقع
المكتبة الرقمية السعودية
تربية و تعليم

رواق - منصة عربية للتعليم المفتوح تهدف منصة رواق لنشر المعرفة عبر تقديم مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية، تقدم رواق أكثر من 300 مقررا مجانيا في مختلف فروع العلم والمعرفة يمكنك عبر موقع رواق أن تتابع المواد التي ترغب بها وتتعلم مجانا في أي وقت. تقدم رواق مواد في الطب والبرمجة والعلوم والهندسة والشريعة الإسلامية والتربية والتعليم وغيرها يقدم المقررات والمواد رواق أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات. ا

انطلقت مسيرة كليات عنيزة خلال العام الدراسي 1437/1436هـ بعد حصولها على الاعتماد العام رقم 6351 وتاريخ 1437/1/23هـ، كمنارة تعليمية غير نمطية في مسيرة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

جامعة الحدود الشمالية